الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
اللقاء الثاني للجنة الفنية الخاصة بمبادرة الإحصاءات العربية
 
التاريخ : 21 - 22 أكتوبر 2015 مكان الإنعقاد : أبوظبي الإمارات

لقد تم تنظيم الاجتماع الثاني للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" من طرف صندوق النقد العربي (AMF) يومي 21-22 أكتوبر 2015 في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ممثلي المكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) والبنوك المركزية (CBs) ووزارات المالية (MoFs) من الدول العربية والمنظمات الدولية بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCC- Stat) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربي آسيا (UNESCWA). وقد مثل مركز أنقرة في اللقاء من طرف الدكتور اتيلا كارامان، باحث أول بإدارة الإحصاء والمعلومات.

وبعد كلمة ترحيبية من الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدى، المدير العام ورئيس مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، قدم المشاركون إنجازات مبادرة "عربستات" في إطار برنامج عمل 2013-2014 ونتائج المسح الذي تم تعميمه على الدول الأعضاء بشأن احتياجات تنمية القدرات الإحصائية. واستأنفت الدورة الثانية من اليوم الأول بعرض برنامج العمل المقترح للعام القادم اتبع بعرض صندوق النقد الدولي حول الأنشطة الإحصائية. وقد اختتم اليوم الأول من اللقاء بتبادل الخبرات الإحصائية لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات (CDSI) من المملكة العربية السعودية ووزارات المالية MoFs من الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وفي اليوم الثاني من اللقاء، قدم ممثل صندوق النقد الدولي تنفيذ النظام العام المعزز لنشر البيانات (e-GDDS). حيث أيد على نطاق واسع في المراجعة التاسعة لمبادرات معايير بيانات صندوق النقد الدولي في مايو عام 2015 ووافق عليه المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في يوليو عام 2015، فإنه من المتوقع أن يدعم e-GDDS الشفافية ويشجع التنمية الإحصائية ويساعد على خلق تعاون قوي بين نشر البيانات ومراقبتها. وإن إطار e-GDDS مبني على أربعة أبعاد؛ أي خصائص وجودة والوصول إلى ونزاهة البيانات ويهدف إلى تقديم التوجيه لتحقيق التنمية الشاملة لبيانات الاقتصاد الكلي والمالية والاجتماعية والديموغرافية. وإن الدول التي شاركت في النظام العام لنشر البيانات هي كلها تشارك تلقائيا في النظام العام الإلكتروني لنشرالبيانات. وتتطلب المشاركة ما يلي:

  • الالتزام باستخدام e-GDDS باعتباره إطارا للتنمية الإحصائية؛
  • تعيين دولة منسقة؛ و
  • إعداد قاعدة بيانات فوقية تصف :
    • الممارسات الحالية في مجال إنتاج ونشر الإحصاءات الرسمية، و
    • خطط لإدخال تحسينات قصيرة وطويلة الأجل في هذه الممارسات.

التعديلات الرئيسية لe-GDDS في GDDS هي:

  • التوفيق بين فئات بيانات e-GDDS مع المؤشرات الموحدة المستخدمة من قبل الصندوق للمراقبة،
  • تحسين إمكانية الوصول إلى البيانات عن طريق إدراج صفحة ملخص البيانات الوطنية (NSDP) مبنية على المعايير العالمية المفتوحة، و
  • وضع مسار لتحقيق معايير نشر أعلى من خلال إدخال عتبات النشر.

وقد تواصلت الدورة الثانية من اليوم الثاني للقاء بعروض البنوك المركزية من الجزائر ومصر والكويت. وأخذت الدورة الثالثة بعين الإعتبار آفاق تطوير مبادرة "عربستات". وقد اختتم اللقاء بمشروع توصيات لمواصلة العمل بالمبادرة.

وتهدف مبادرة عربستات "ArabStat"، التي بدأت في أوائل عام 2013، إلى مساعدة الدول العربية لتعزيز القدرات الإحصائية وتعزيز تنفيذ المعايير والمفاهيم والأساليب والأطر المتفق عليها دوليا للأنشطة الإحصائية. كما تهدف إلى تشجيع نشر المعلومات الإحصائية عن المنطقة العربية. وللقيام بمهمتها على نحو فعال، تتوفر "عرب ستات" على هيئتان دائمتان تشمل الأمانة، التي يضطلع بها صندوق النقد العربي واللجنة التوجيهية، وهي هيئة استشارية ممثلوها هم من المكاتب الإحصائية الوطنية والبنوك المركزية ووزارات المالية في الدول العربية. وإن اجتماعات اللجنة التوجيهية هي أيضا مفتوحة لممثلي مؤسسات التنمية الشريكة عن طريق الدعوة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.amf.org.ae

الوثائق *:

* لقد تم توفير الترجمة الإنجليزية من قبل إدارة النشر وتكنولوجيا المعلومات لمركز أنقرة وينبغي ألا تعتبر صيغة نهائية أو رسمية.

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة