سيسرك ينظم الدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، بصفته أمانة هذه اللجنة، بالصيغة الهجينة في مقره بأنقرة، الجمهورية التركية خلال الفترة الممتدة بين 18 و 19 أكتوبر 2022
التاريخ : 18 - 19 أكتوبر 2022 مكان الإنعقاد : مقر سيسرك، أنقرة تركيا

بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، نظم سيسرك دورة اللجنة الحادية عشرة بمقره في أنقرة بالجمهورية التركية يومي 18 و 19 أكتوبر 2022 بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB). وحضر هذه الدورة 96 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية في 39 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.  كما حضرها ممثلو 10 منظمات دولية وإقليمية، تشمل المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS)، والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat)، والمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (Eurostat)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لغرب آسيا (UNESCWA)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، و شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD).

وافتُتحت الدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي بكلمات ألقاها كل من السيد رمزي شنوف، المدير المركزي لإحصاءات الأعمال التجارية في المعهد الوطني للإحصاء في تونس (بالنيابة عن سعادة السيد عدنان الأسود، المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء في تونس ، بصفته رئيس الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي)، وسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، والسيد جاخونغير خاسانوف، ممثل الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والسيد حمد ظفر هندل، ممثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وبعد هذه الكلمات والملاحظات الافتتاحية، أعلن سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، عن تشكيلة مكتب الدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية للمنظمة كما تم الاتفاق عليها خلال فعاليات اجتماع متابعة الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في 17 فبراير 2022،  بحيث انتخبت باكستان رئيسا، والكاميرون وفلسطين وقطر نوابا للرئيس، وسيسرك، بصفته أمانة اللجنة مقررا لهذه الدورة.

وفي أعقاب الكلمة الافتتاحية التي ألقاها سعادة د. نعيم أوز ظفار، كبير الإحصائيين في مكتب الإحصاء الباكستاني (PBS) ورئيس الدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، بدأت أشغال جلسات العمل بعرضين قدمهما سيسرك، بصفته أمانة اللجنة، بشأن: (1) تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي و (2) تنفيذ برنامج عمل اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي لفترة 2021-2025.

وخلال هذه الجلسات، ناقش المشاركون محتوى العروض التي ألقتها البلدان الأعضاء والمنظمات الدولية ذات الصلة بشأن مواضيع جدول الأعمال الفني التالية:

  • تغيير تعدادات السكان والمساكن للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19
  • رصد مؤشرات الهدف الإنمائي 9 ذات الصلة بالصناعة والتصنيع والبنية التحتية وإعداد التقارير بشأنها
  • رصد مؤشرات الهدف الإنمائي 9 ذات الصلة بالبحث والتطوير العلمي والابتكار وإعداد التقارير بشأنها
  • تقديم برنامج التعاون الإحصائي الأوروبي - المتوسطي الخامس

في نهاية الدورة، اعتمدت اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي عددا من القرارات المتعلقة بعملها المستقبلي في إطار كل بند من بنود جدول الأعمال.

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق والتقارير وباقي المواد ذات الصلة المتعلقة بالدورة الحادية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي من خلال هذا الرابط