الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المعني بتعزيز القدرات الوطنية في إحصاءات الفقر للدول الأعضاء
 
التاريخ : 19 - 20 نوفمبر 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

عقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء (EGM-2) المعني بتعزيز القدرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إحصاءات الفقر في 19-20 نوفمبر 2014 في مقر مركز أنقرة في أنقرة، تركيا. وقد عقد EGM الأول في 7-8 أغسطس 2014.

وقد نظم EGM-2 ضمن الإطار العام لمشروع الفقر الخاص بمركز أنقرة المنفذ في ظل دعم برنامج إدارة دورة المشروع (PCM) للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك). وحضر الاجتماع وفود من 17 دولة عضوا، هي أذربيجان وبنغلاديش والكاميرون وتشاد وغامبيا واندونيسيا والعراق والأردن وماليزيا وموريتانيا وباكستان وفلسطين والسعودية والسودان وتركيا وأوغندا واليمن. كما شارك في الاجتماع ممثلون عن الكومسيك ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD) لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية (OPHI) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

في البداية، تم إلقاء كلمة ترحيبية من الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، من طرف السيد حسين هاكان إرييتلي، مدير قسم الإحصاء والمعلومات لمركز أنقرة، متمنيا اجتماعا ناجحا لجميع المشاركين وأعرب عن شكره لمشاركتهم في الاجتماع. وقد جاء في الخطاب ذكر أن البيانات الإحصائية ذات نوعية جيدة حول الفقر تلعب دورا حاسما في مكافحة الفقر باعتبارها أداة حاسمة في صنع السياسات القائمة على الأدلة. وبناء على نتائج الاستبيان التي وزع مؤخرا بين مكاتب الإحصاء الوطنية، تم تسليط الضوء على الحاجة البارزة لأنشطة بناء القدرات وخاصة في قضايا مثل منهجية لتطوير مؤشرات الفقر متعددة الأبعاد (MPIs) ومعالجة وتحليل البيانات عن الفقر وتحديد خط الفقر واحتياجات للبرامجيات الإحصائية.

وبدأ الاجتماع بعرض مشروع التقرير الذي ألقاه كل من السيدة نيلوفر أوبا والسيد مظهر حسين والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحثون كبار في مركز أنقرة. وركزت الدورات التالية أساسا على المناقشات وتبادل وجهات النظر من طرف المشاركين على أجزاء مختلفة من مشروع التقرير. ونشأت توصيات هامة خلال دورة المناقشة مثل أهمية تشجيع برامج بناء القدرات لتعزيز القدرات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال إحصاءات الفقر؛ تعزيز التعاون مع المنظمات غير الحكومية والهيئات الدولية للاستفادة من درايتهم التقنية والموارد المالية في تنفيذ استراتيجيات وبرامج فعالة للقضاء على الفقر. وعلاوة على ذلك، ساهمت أربع عروض لدول بنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا وأوغندا في تنوير المشاركين من حيث قدرات إحصاءات الفقر الوطنية واستراتيجيات الحد من الفقر.

واستنادا إلى المناقشات والمداولات التي قدمت خلال الجلسات، ستتم مراجعة التقرير ووضع اللمسات الأخيرة حتى نهاية هذا العام وسيتم توزيعه على مكاتب الإحصاء الوطنية باللغات الرسمية الثلاث لمنظمة التعاون الإسلامي، وهي الإنجليزية والعربية والفرنسية.

 

وثائق

تصريح

  • ملاحظات افتتاح للأستاذ سافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة (الإنجليزية)

عروض

  • استراتيجية الحد من الفقر في بنغلاديش: تقدير ورصد الفقر، بنغلاديش (الإنجليزية)

  • صياغة الاحتياجات لإنتاج إحصاءات الفقر، اندونيسيا (الإنجليزية)

  • دخل خط الفقر: تجارب ماليزيا، ماليزيا (الإنجليزية)

  • قياس فقر الدخل في أوغندا، أوغندا (الإنجليزية)

صور


 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة