الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها العاشرة افتراضيا بتاريخ 05 أكتوبر 2021
 
التاريخ : 05 - 07 أكتوبر 2021 مكان الإنعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، بصفته أمانة هذه اللجنة، بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 5 و 7 أكتوبر 2021. وحضر هذه الدورة 86 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية في 33 بلدا عضوا في المنظمة. كما حضر فعاليات هذه الدورة ممثلون عن 11 منظمة دولية وإقليمية، من بينها المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS) و الشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21) والمركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC-Stat) ومعهد الأمم المتحدة الإحصائي لآسيا والمحيط الهادئ (UNSIAP) وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

وافتُتحت الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي بكلمات ألقاها كل من سعادة السيد سعادة السيد نياكاسي سانيانغ، إحصائي عام بمكتب إحصاءات غامبيا ورئيس الدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، وسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، والسيد جاخونغير خاسانوف، ممثل الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي؛ والدكتور عارف سليمان، ممثل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وبعد هذه الكلمات والملاحظات الافتتاحية، أعلن سعادة السيد نبيل دبور عن تشكيلة مكتب الدورة العاشرة للجنة الإحصائية للمنظمة كما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات اجتماع متابعة الدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في 25 فبراير 2020، بحيث انتخبت تونس رئيسا، وباكستان وفلسطين وأوغندا نوابا للرئيس، وسيسرك مقررا لهذه الدورة، بصفته أمانة اللجنة.

 وبعد الملاحظات الافتتاحية للسيد مصطفى بوزيان، التي ألقاها بالنيابة عن سعادة السيد عدنان لسود، المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء التونسي (INS) ورئيس الدورة العاشرة للجنة الإحصائية، بدأت جلسات العمل بإلقاء سيسرك، بصفته أمانة اللجنة، لعرضين متتاليين حول: (1) تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي و (2) تنفيذ برنامج عمل اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي لفترة 2021-2025.

وخلال هذه الجلسات، ناقش المشاركون محتوى العروض التي ألقتها البلدان الأعضاء والمنظمات الدولية ذات الصلة بشأن المواضيع التالية:

  • جولة 2020 للبرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن: تحرير بيانات تعداد السكان والمساكن،
  • أهداف التنمية المستدامة (SDGs): رصد مؤشرات الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة (الرفاه والصحة الجيدة) والإبلاغ بشأنها،
  • تنمية القدرات الإحصائية: الجهود المبذولة لمواصلة تنمية القدرات الإحصائية في ظل تفشي جائحة كوفيد-19.

في نهاية الدورة، اعتمدت اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي عددا من القرارات المتعلقة بعملها المستقبلي في إطار كل بند من بنود جدول الأعمال.

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق والتقارير وباقي المواد ذات الصلة المتعلقة بالدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي من خلال هذا الرابط.

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2023 لمركز أنقرة