الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)
 
التاريخ : 10 - 12 ابريل 2013 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) في تنظيم الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom) في الفترة من 10-12 أبريل 2013 في أنقرة، تركيا.

وحضر الدورة مندوبو مكاتب الإحصاء الوطنية من ستة وعشرين دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك أفغانستان، وبوركينا فاسو، والكاميرون ، وتشاد ، ومصر ، وغينيا ، وإندونيسيا ، والكويت ، وماليزيا ، وجزر المالديف ، ومالي ، والنيجر ، وعمان ، وفلسطين، وقطر ، والمملكة العربية السعودية، والسنغال ، وسيراليون ، والصومال ، والسودان، وطاجيكستان ، وتوغو ، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة ، وأوغندا، واليمن. كما حضر ممثلو تسع منظمات دولية / وفوق الوطنية بما في ذلك البنك الإسلامي للتنمية (IDB )، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC)، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ( AITRS )، والشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة (UNSD)، ومنظمة العمل الدولية ( ILO)، والمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (EUROSTAT)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA)، وشركة بروغنوز.

ومثل مركز أنقرة البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد أتيلا كارامان، القائم بأعمال مدير دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات ، والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحث أول، والسيدة منور نيلجون أجمن، باحث أول، و السيد سيد طاهر محمود، باحث.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، استهلت الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، في 10 أبريل 2013 ببيانات ترحيبية من السيد مهنا آل مهنا ( رئيس اللجنة الإحصائية، والمدير العام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في المملكة العربية السعودية)، والسيد محمد متين ايكر (المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك)، والسيد جاخونكير خاسانوف ( موظف فني في دائرة الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي). وألقى الدكتور عبداللطيف بيللو (مدير إدارة البحوث الاقتصادية والسياسة في البنك الإسلامي للتنمية )، والبروفيسور صافاش ألباي ( المدير العام لمركز أنقرة ) الخطابات الترحيبية بصفتهم المنظمين المشاركين اللجنة الإحصائية. واستمرت الجلسة الافتتاحية بالكلمات الافتتاحية للسيد إيليا موانجا - زاك (رئيس مجلس UBOS أوغندا ) ممثلا لإقليم إفريقيا، والسيد محمد علي المرزوقي ( مدير الشؤون الإدارية، جهاز الإحصاء ، قطر) ممثلا للإقليم العربي، والسيد أنور طاشطي نيابة عن السيد بيرول ايدمير ( رئيس تركستات ، تركيا) ممثلا لإقليم آسيا.

وخلال جلسة " اللجنة الفنية المكونة من خبراء في اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي الخبراء ( TCE ) : الأنشطة المنفذة و الطريق للمضي قدما " ، استمع المشاركون إلى عروض السيدة زهرة زمرد سلجوق ( باحث أول ، دائرة الإحصاء والمعلومات، مركز أنقرة) ، والدكتور سوريانيم ( كبير الإحصائيين، BPS- الاحصائيات إندونيسيا )، والسيدة منور نيلجون إجمن ( باحث أول، قسم الإحصاء والمعلومات، مركز أنقرة )، والسيد اتيلا كارامان ( المدير القائم بأعمال دائرة الإحصاء و المعلومات، مركز أنقرة ) بشأن التقارير المرحلية للجنة الفنية المكونة من خبراء، والتي تم تأسيسها استنادا إلى قرارات الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

واختتم اليوم الأول من الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي بجلسة حول "نحو نظام شامل لإحصاءات العمل". وخلال الجلسة، أبلغ ممثلو منظمة العمل الدولية السيد مصطفى حقي أوزيل ( رئيس وحدة الاستطلاعات والمعايير) والسيدة إليزا بينيس ( إحصائية في وحدة المسوح الأسرية ) المشاركين حول المؤتمر الدولي التاسع عشر لخبراء إحصاءات العمل ( ICLS ) الذي سيعقد في 2-11 أكتوبر 2013 في جنيف، سويسرا. وقدمت السيدة اميرة احمد جمال الدين عبد الحميد ( وكيلة مركز التدريب الإحصائي، CAPMAS، مصر)، ولدكتور حاجي عبد الرحمن بن حسن ( كبير الإحصائيين ، دائرة الإحصاءات ماليزيا ) ، والسيدة كاتي يوسن(خبيرة ، تركستات ) عروضا في هذا الجلسة. في حين أن عرض الحالة القطرية لمصر ركز على تأثير الركود العالمي عام 2009 على الاقتصادات العالمية والمصرية، وانعكاس هذا التأثير على إحصاءات العمل، قدمت عروض ماليزيا وتركيا لمحة عامة عن هيكل إحصاءات العمل في بلدانهم. بعد العروض، ناقش المندوبون القضايا المتعلقة بICLS 19 وآليات التعاون الممكنة في إحصاءات العمل.

واستهل اليوم الثاني من الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، 11 أبريل عام 2013، بجلسة حول "مبادرة البيانات المفتوحة : تحديات وفرص مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". حيث أطلع الدكتور فلاديمير اسكن (المدير الإداري للعمليات الدولية في شركة بروغنوز) المندوبين عن البيانات المفتوحة لمنصة أفريقيا، وهي مبادرة أطلقها البنك الأفريقي للتنمية لتحسين إدارة البيانات ونشرها في أفريقيا. وركزت عروض الدكتور سويانيم ( كبير الإحصائيين، BPS- الاحصائيات إندونيسيا )، والسيد محمود عبدالرحمن (المدير العام للإحصاءات مديرية المساحة، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني)، والسيد مامادو فالو مبينغي ( نائب المدير العام ، ANSD ، السنغال)، والسيد فرقان متين (مساعد الخبراء، تركستات)، على مبادرات البيانات المفتوحة التي أطلقت، والتحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها في بلدانهم . بعد العروض، ناقش المشاركون كيفية نشر منصات البيانات المفتوحة، والعمليات للمتابعة، واحتياجات الموارد من حيث القوى البشرية والبنية التحتية لمثل هذه المبادرات.

في الجلسة الموضوعية الأخيرة عن " من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة: إشراك مكاتب الإحصاء الوطنية في قياس التقدم المحرز في فترة ما بعد عام 2015" ، قدم الدكتور كيكو أوساكي - توميتا (رئيس فرع الإحصاءات الديمغرافية والاجتماعية، الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة) ملخصا موجزا عن عمليات إبلاغ ورصد الأهداف الإنمائية للألفية، ونتائج ريو +20، والدور الذي يمكن أن تضطلع به مكاتب الإحصاء الوطنية في SDGs، في حين أن السيدة كلاوديا يونكر ( رئيس وحدة التعاون الإحصائي في يوروستات) عكست وجهة نظر الاتحاد الأوروبي بشأن الأهداف الإنمائية بعد عام 2015 ودور يوروستات في تطوير مؤشرات جديدة لهذه الأهداف. وقدم السيد مودو ساندا (مهندس متخصص في الإحصاء والاقتصاد، الكاميرون)، والسيد أدامو بوزو ( مستشار المدير العام ل INS، النيجر )، والسيد محمد ثاني يوسف الريامي ( رئيس قسم سعر المنتج، عمان) ، والسيدة نجية بشاك بتين (خبيرة، تركستات ) عروضا أبرزوا فيها الأنشطة الإحصائية الوطنية بشأن الرصد والإبلاغ عن الأهداف الإنمائية للألفية، والخبرات المكتسبة من تتبع الأهداف الإنمائية للألفية، ومشاركتها في العمليات المتعلقة SDGs .

وقبل الجلسة الختامية، أدلى السيد هاكان إريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات في مركز أنقرة، عرضا حول "مقترح التعاون الفني لمركز أنقرة حول تطوير أدوات التصور" الذي أبلغ المشاركين على الطرق المختلفة للتعاون بين مركز أنقرة ومكاتب الإحصاء الوطنية المتعلقة بتطوير أدوات تصوير البيانات. في نهاية العرض، أعلن السيد إريتلي أن مركز أنقرة يخطط لتنظيم ورشة عمل حول كيفية تنفيذ هذه الأدوات ضمن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لمكاتب الإحصاء الوطنية في الربع الرابع من عام 2013. وبعد العرض، قدم الدكتور عبداللطيف بيللو، مدير دائرة البحوث الاقتصادية والسياسة للبنك الإسلامي للتنمية، بإيجاز المرحلة الثانية لتمويل وزارة التنمية الدولية صندوق المرحلة الثانية، وهو مبلغ 1 مليون جنيه استرليني، لبلدان منظمة التعاون الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط.

في الجلسة الختامية، تناقش المندوبون واعتمدوا قرارات الدورة الثالثة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

الوثائق

البيانات الترحيبية

  • كلمة ترحيبية من السيد مهنا المهنا، رئيس اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي والمدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة، المملكة العربية السعودية (العربية )
  • كلمة ترحيبية من السيد محمد ميتين ايكر، المدير العام للكومسيك (الانجليزية)
  • رسالة من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ( الإنجليزية )
  • كلمة ترحيبية من الدكتور عبداللطيف بيللو، مدير دائرة البحوث الاقتصادية والسياسة في البنك الإسلامي للتنمية (الانجليزية
  • كلمة ترحيبية من البروفيسورصافاش ألباي، المدير العام ، مركز أنقرة (الانجليزية
  • كلمة افتتاحية من السيد إيليا موانجا زاك، رئيس مجلس UBOS ، أوغندا (الانجليزية)
  • كلمة افتتاحية من السيد محمد علي المرزوقي ، مدير الشؤون الإدارية، جهاز الإحصاء ، قطر ( الإنجليزية )
  • كلمة افتتاحية من السيد بيرول ايدمير ، رئيس تركستات ، تركيا (الانجليزية)

العروض

اللجنة الفنية المكونة من خبراء (TCE) للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي: الأنشطة المنفذة والطريق للمضي قدما

  • TCE 1 إحصاءات الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي، سيسريك (الانجليزية
  • TCE 2 خطة عمل تنفيذية لوضع رؤية استراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي على المدى القصير والمتوسط والطويل، إندونيسيا (الانجليزية)
  • TCE 3 برنامج الاعتماد وإصدار الشهادات لمهنيي الإحصاء الرسمي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، سيسريك (الانجليزية)
  • TCE 4 القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي، سيسريك (الانجليزية) والامارات العربية المتحدة (الانجليزية)
  • TCE 5 نبذة عن تجارب التعداد السكاني وممارساته في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، (الانجليزية)

نحو نظام أكثر شمولا لإحصاءات العمل

  • المؤتمر الدولي التاسع عشر لخبراء إحصاءات العمل ، منظمة العمل الدولية ( الانجليزية )
  • أنشطة منظمة العمل الدولية في التحضير لل ICLS 19 ، منظمة العمل الدولية ( الانجليزية )
  • تأثير الأزمة المالية العالمية على سوق العمل المصري ، مصر ( الإنجليزية )
  • إحصاءات العمل ، ماليزيا (الانجليزية )
  • إحصاءات العمل في تركيا ، تركيا (الانجليزية)

مبادرة البيانات المفتوحة : تحديات وفرص مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

  • بيانات مفتوحة لقاعدة أفريقيا ، PROGNOZ (الانجليزية)
  • بيانات مفتوحة في BPS ، إندونيسيا (الانجليزية
  • البيانات المفتوحة ، فلسطين (العربية)
  • بوابة البيانات الاحصائية للسنغال، السنغال (الفرنسية)
  • مبادرة البيانات المفتوحة : تحديات وفرص مكاتب الإحصاء الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ، تركيا (الانجليزية

من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة: إشراك مكاتب الإحصاء الوطنية في قياس التقدم المحرز في فترة ما بعد عام 2015

  • من الأهداف الإنمائية للألفية SDGs و بعد عام 2015 جدول أعمال التنمية نداء للمجتمع الإحصائي ، الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة ( الإنجليزية )
  • أهداف التنمية ما بعد 2015 - منظور الاتحاد الأوروبي ، يوروستات (الانجليزية )
  • الانتقال من OMDs إلى ODDs : إشراك المكاتب الإحصائية الوطنية في قياس التقدم المحرز في آخر عام 2015 عن الفترة: حالة الكاميرون، الكاميرون ( الفرنسية )
  • جهاز جمع البيانات عن الأهداف الإنمائية للألفية: حالة النيجر: النيجر ( الفرنسية )
  • الأهداف الإنمائية للألفية ، عمان ( العربية)
  • من الأهداف الإنمائية للألفية SDGs : إشراك المكاتب الإحصائية الوطنية في قياس التقدم المحرز في فترة ما بعد عام 2015، و SDGs ، تركيا ( الانجليزية)

وثائق اللجنة الفنية المكونة من خبراء ( TCE)

الصور

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة