الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الدورة الثانية للَجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)
 
التاريخ : 13 - 15 مايو 2012 مكان الإنعقاد : إزمير تركيا

نظم مركز أنقرة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IDB) الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي(OIC-StatCom) في الفترة من 13إلى 15 مايو 2012م في أزمير، تركيا.

وحضر الدورة مندوبو مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) من أربعين دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك أفغانستان، والبحرين، وبنغلادش، وبنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وتشاد، وساحل العاج، ومصر، والغابون، وغينيا بيساو، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، والأردن، وكازاخستان، والكويت، وقرغيزستان، وماليزيا، وجزر المالديف، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، وسلطنة عمان، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وطاجيكستان، وتوغو، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، وأوغندا وأوزبكستان واليمن. كما شارك في الدورة ممثلو ست منظمات دولية / فوق وطنية ووطنية : اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي(COMCEC)، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، ومكتب الإحصاء الأوروبي (EUROSTAT)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (UNESCWA)، والإحصاء السويدي. ومثل مركز أنقرة الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام، والسيدة منور نيلغين إجمين؛ باحثة أول، والسيدة زهرة زمرد سلجوق؛ باحثة، والسيد أتيلا كارامان؛ باحث، والسيد سيد طاهر محمود؛ باحث، والسيدة نهان شفيرغان؛ موظفة معنية بالاتصالات.

بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، استهلت الدورة الثانية للجنة الإحصائية في 13 مايو 2012م، ببيانات ترحيبية لكل من السيد مهنا المهنا (رئيس اللجنة الإحصائية والمدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة العربية السعودية (CDSI))، والسيد مصطفى تيكين (رئيس إدارة البرامج الدولية والمشاريع في مكتب تنسيق الكومسيك)، والسيد جاكونغير خاسنوف (موظف فني في إدارة الشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي) ، والدكتور عبد اللطيف بيلو (مدير موارد البيانات وإدارة الإحصاء (DRSD) في البنك الإسلامي للتنمية)، والدكتور صافاش ألباي (المدير العام لمركز أنقرة). وأعقبت هذه البيانات، ملاحظات افتتاحية لكل من السيد عصمان عبد الله حجار؛ المدير العام لINSEED، تشاد (يمثل المنطقة الأفريقية)، والسيد أبو بكر محمود محمد بكر الجندي؛ المدير العام ل CAPMAS، مصر(يمثل المنطقة العربية) والسيد بيرول ايدمير؛ رئيس TurkStat، تركيا (يمثل المنطقة الآسيوية).

خلال جلسة "مجموعات عمل اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي: النشاطات المنفذة والطريق للمضي قدما"، أنصت المشاركون إلى عروض كل من السيد علي زيتون (خبير في مديرية الحسابات القومية لدائرة الإحصاء الأردنية)، والدكتور سوريامين (كبير الإحصائيين في BPS)، والدكتور نبيل محمد شمس (المدير العام لإدارة الإحصاء في الجهاز المركزي للمعلومات (CIO) من البحرين) وتتعلق بالتقارير المرحلية لمجموعات عمل منظمة التعاون الإسلامي، التي أنشئت في الدورة الأولى للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقدمت عروض في جلسة " التجارب القطرية لتعدادات السكان والمساكن لجولة عام 2010 " من قبل مشاركين من بنغلاديش (شمس العلام؛ المدير المسؤول عن مكتب بنغلادش للإحصاء)، وإيران (السيد خضرت طاهري؛ المدير العام لمكتب حساب الخطة الكلية والمؤشرات السياسية للمركز الإحصائي لإيران)، والكويت (الدكتور عبد الله سهر؛ المدير العام لمكتب الإحصاء المركزي في الكويت)، وسلطنة عمان (السيد حامد آل داغيشي؛ إحصاء في مكتب الإحصاء الوطني في سلطنة عمان) وتركيا (السيد أنور طاشط؛ رئيس قسم الإحصاءات الاجتماعية في TurkStat). في حين أن عروض بنغلاديش وإيران وسلطنة عمان ركزت على استخدام أحدث التقنيات في التعدادات، فإن عروض الكويت وتركيا أشارت إلى استخدام السجلات الإدارية والسجلات المدنية خلال تعداداتها. بعد هذه العروض، ناقش المندوبون مشاكلهم وإنجازاتهم التي تحققت خلال مرحلة تنفيذ التعدادات وكذلك خططهم فيما يخص التعدادات المستقبلية.

واختتم اليوم الأول من الدورة الثانية للجنة الإحصائية بجلسة فرعية حول " رؤية وتوعية وفعالية أفضل". في بداية الجلسة، قدم السيد محمود عبد الرحمن هداية (المدير العام للإحصاءات في المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء) عرضا حول الرؤية والتوعية والفعالية للجهاز المركزي للإحصاء. بالإضافة إلى المناقشات التي دارت حول كيفية بدء مختلف المشاريع الإحصائية التوعوية ومسابقات الوعي على الصعيدين الوطني وعلى مستوى منظمة التعاون الإسلامي، أشار المندوبون أيضا إلى نهجهم فيما يتعلق بتوزيع البيانات والاتصالات التي تنتجها مختلف الجهات، وكيفية الرفع من فعالية هذه العمليات.

في 14 مايو 2012م؛ اليوم الثاني للجنة الإحصائية، قدمت السيدة كلوديا جونكر (رئيسة وحدة التعاون الإحصائي في EUROSTAT) عرضا عن الإطار العام الوطني لضمان الجودة (NQAF)، وصياغة المتطلبات الأساسية لتحقيق الإدارة الجيدة للجودة في مكاتب الإحصاء الوطنية. في عرضها، أبلغت السيدة يونكر المشاركين على جودة نهج EUROSTAT من منظور النظام الإحصائي الأوروبي، ومدونة قواعد الممارسات وQAF المستخدمة حاليا من قبل EUROSTAT.

وأعقبت السيدة يونكر، السيد ماتس بيرغدال (نائب رئيس قسم العمليات في الإحصاء السويدي) حيث تحدث عن التجربة السويدية في عرضه الذي قدمه فيما يتعلق بنموذج (GSBPM) للجودة القائمة على عمليات الإنتاج الإحصائي في الإحصاء السويدي. وصرح السيد بيركدهل أن الإحصائيات السويدية ستخصص النموذج المطور في نيوزيلندا لاحتياجاتها ومتطلباتها. بعد هذين العرضين، ناقش المشاركون كيفية توظيف أفضل الممارسات والاستراتيجيات والسياسات من أجل تطوير أطر وطنية لضمان الجودة ونماذج لإنتاج إحصاءات عالية الجودة.

وأنصت المشاركون إلى محاضرات للدكتور عبد اللطيف بيلو (مدير DRSD في البنك الإسلامي للتنمية)، والسيد اتيلا كارامان (باحث في مركز أنقرة)، والدكتور Suryamin (كبير الإحصائيين من BPS الاحصاء إندونيسيا) خلال جلسة "بناء القدرات الإحصائية : تضافر الجهود للتنسيق ". في خطابه، أشار الدكتور بيلو إلى برنامج بناء القدرات الإحصائية للبنك الإسلامي للتنمية (IDB-STATCAP) الذي يهدف إلى مساعدة البلدان الأعضاء لبناء وتعزيز قدراتها الإحصائية لتمكينها من إنتاج بيانات موثوق بها، وفي الوقت المناسب، وبما يتفق ودقيقة، ومالية واقتصادية واجتماعية وديمغرافية وغيرها من البيانات (وفقا للأطر والممارسات الجيدة الدولية) لصياغة السياسات وصنع القرار، ورصد التنمية والحد من الفقر بوصفها حجر الزاوية في الهدف الاستراتيجي للبنك الإسلامي للتنمية.

بعد الدكتور بيلو، قدم السيد اتيلا كارامان النسخة الجديدة المطورة في مركز أنقرة لوحدة الرسومات البيانية المتحركة (SMC). وذكر السيد كارامان أن الإصدار الجديد لوحدة SMC يتميز باستخدام تطبيق المصدر المفتوح فليكس الإطار، والذي يعطي مرونة أكبر للمطورين مقارنة مع النسخة الحالية SMC. كما أطلع السيد كارامان المشاركين على نتائج مسح برنامج بناء القدرات الإحصائية لمركز أنقرة (StatCaB) لفترة السنتين 2012-2013. أعقب السيد كارامان، الدكتور سوريانيم حيث قدم عرضا حول معهد الإحصاء (STIS)، وهو أعلى معهد رسمي يمنح تعليما لمدة 4 سنوات برامج البكالوريوس تحت إدارة مكتب الإحصاء الإندونيسي. وصرح السيد سويانيم في نهاية عرضه، أن معهد (STIS) مستعد لاستقبال طلاب جدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

في الجلسة الختامية، ناقش واعتمد المندوبون القرارات الصادرة عن الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

الوثائق

الرسائل الترحيبية 

  • رسالة المدير العام للكومسيك (الإنجليزية)
  • كلمة ترحيبية للدكتور عبد اللطيف بيلو؛ مدير إدارة موارد البيانات والإحصاءات في البنك الإسلامي للتنمية (الإنجليزية)
  • ملاحظات افتتاحية للسيد عصمان عبد الله حجار؛ المدير العام لINSEED، تشاد (الفرنسية)
  • ملاحظات افتتاحية للسيد بيرول أيدمير، رئيس TurkStat، تركيا (الإنجليزية)

وثائق مجموعة العمل

كما ورد في جدول الأعمال المؤقت، سيتم تخصيص دورة "مجموعات العمل للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي: الأنشطة المنفذة، التقدم نحو الأمام " لأنشطة مجموعات العمل الثلاث التي وضعت للتصدي للمبادرات الجديدة المحددة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي. بعد تقديم العروض وفتح باب النقاش، سيتم فتح المجال لاعتماد الوثائق المعدة من قبل مجموعات العمل التالية:

  • مجموعة العمل 1 "المؤشرات الإحصائية الخاصة بالبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"
  • مجموعة العمل 2 "وضع رؤية استراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي"  (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • مجموعة العمل 3 "وضع برنامج إصدار واعتماد الشهادات للإحصائيين المحترفين"
    • التقرير النهائي لمجموعة العمل 3 لمنظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
    • TOR لبرنامج الاعتماد (الإنجليزية)  
    • استبيان أولي CASOP OStat  (الإنجليزية)
    • تقرير عن دراسة حالة  CASOP OStat واستعدادها للمشاركة من قبل مجموعة العمل 3 لمنظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
    • تقرير عن معالجة ومتطلبات OStat(الإنجليزية)

الأوراق

  • نهج غير تقليدية لجمع البيانات للتعداد العام 2011، الكويت (الإنجليزية)
  •  تعداد السكان والمساكن لتركيا 2011، تركيا (الإنجليزية)
  • التنفيذ الوطني ل GSBPM، التجربة السويدية، السويد (الإنجليزية)

 العروض

  • المؤشرات الإحصائية الخاصة بالبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأردن (الإنجليزية) (العربية)
  • وثيقة الرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، إندونيسيا (الإنجليزية
  • برنامج التصديق والاعتماد لمهنيي الإحصاءات الرسمية، البحرين (الإنجليزية)
  • تعداد السكان والمساكن 2011، بنغلاديش(الإنجليزية)
  •  المسح الوطني للسكان والمساكن 2011، إيران (الإنجليزية
  • نهج غير تقليدية لجمع البيانات في التعداد العام 2011، الكويت (الإنجليزية)  
  •  التعداد السكاني 2010 لسلطنة عمان  (الإنجليزية) (العربية)
  •  التعداد السكاني 2011 لتركيا، تركيا (الإنجليزية)
  • رؤية وتوعية وفعالية أفضل - فلسطين (العربية)
  • ESS نهج إلى الجودة؛ قواعد الممارسة وEUROSTAT- QAF  (الإنجليزية)
  • التنفيذ الوطني ل GSBPM في الإحصاءات السويدية، السويد (الإنجليزية)
  • لمحة حول الإحصاءات الإندونيسية BPS وSTIS، إندونيسيا (الإنجليزية)
  • الوحدة الجديدة للرسومات البيانية المتحركة، مركز أنقرة (الإنجليزية)

 

 

وثائق أخرى

الصور

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة