الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية
 
التاريخ : 18 - 21 ديسمبر 2014 مكان الإنعقاد : بوكور إندونيسيا

تحت رعاية مركز أنقرة، نظمت جمعية الدول الإسلامية للعلوم الإحصائية (ISOSS) مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية (ICCS-13) في بوكور بإندونيسيا خلال الفترة الممتدة بين 18 و21 ديسمبر 2014. وألقى البروفسور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، كلمة ترحيبية في 18 ديسمبر 2014 ركز فيها على الروابط بين المكاتب الإحصائية الوطنية (NSOs) والأوساط الأكاديمية بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث. وفي إشارته إلى النتائج المتعلقة بالعلاقة غير المهيكلة بين كيانين، أكد البروفيسور ألباي على الحاجة لإضفاء الطابع المؤسسي على الروابط بين المكاتب الإحصائية الوطنية والأكاديمية للتوصل إلى نتائج مفيدة للطرفين على أساس العمل التعاوني الذي يحفز الابتكار وتوفر بيانات عالية الجودة ونتائج البحوث.

في 19 ديسمبر عام 2014، ألقى البروفيسور ألباي كلمة رئيسية حول موضوع "تطوير القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بين 2009 و2013 والمفاهيم الناشئة في الإحصائيات الرسمية" بحيث لقيت استحسانا من قبل المشاركين. وفي كلمته هذه، ذكر البروفيسور ألباي أن تنمية القدرات الإحصائية عززت مكانتها في جداول أعمال صناع القرار مع إدخال الأهداف الإنمائية للألفية، وأنها لا تزال قائمة كجزء لا يتجزأ من خلف الأهداف الإنمائية للألفية، أي الأهداف الإنمائية المستدامة التي سيقوم قياسها على "ثورة البيانات" بدمج المفاهيم الجديدة الناشئة في الإحصاءات الرسمية. كما أطلع الأستاذ ألباي الحضور حول مؤشر القدرات الإحصائية (SCI) - النهج الذي وضعه البنك الدولي لقياس القدرات الإحصائية للبلدان النامية على أساس ثلاثة أبعاد فرعية. ولخص وضع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بالمعدلات المسجلة على مؤشر القدرات الإحصائية في الفترة ما بين 2009 و2013، وتطرق كذلك لمفاهيم "البيانات الكبيرة" و"البيانات المفتوحة" و"ثورة البيانات" الناشئة وتفاعلها الممكن مع الإحصاءات الرسمية.

كما هو الأمر مع مؤتمر الدول الإسلامية الخامس للعلوم الإحصائية (ICCS-5) الذي عقد في إندونيسيا سابقا في عام 1996، كان الهدف الرئيسي من الدورة الثالثة عشر للمؤتمر (ICCS-13) هو جمع الباحثين والممارسين في مجال العلوم الإحصائية من جميع أنحاء العالم والدول الإسلامية وتسليط الضوء على إسهامات علماء المسلمين في تطوير العلوم الإحصائية. وركز المؤتمر أيضا على تعزيز نظام معلومات مركزي عن طريق إنشاء البنوك ومراكز المعلومات والبيانات وتشجيع البلدان المتقدمة إحصائيا على تقديم الدعم الفني للدول الإسلامية في تطويرها للتكنولوجيا الإحصائية ونقلها. وساهم المؤتمر أيضا في تعزيز تطبيق العلوم الإحصائية في مجالات مثل الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والروبوتات والذكاء الاصطناعي. كما تم تناول مسألة إنشاء مراكز تدريب لتعزيز التعليم الإحصائي وتنسيق وتوحيد دورات في مجال الإحصاءات في جميع مستويات التعليم في الدول الإسلامية.

الكلمة

  • الكلمة الرئيسية للبروفسور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (انجليزية)

الوثائق:

  • تقرير مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية (ICCS-13) (انجليزية)
  • إجراءات مؤتمر الدول الإسلامية الثالث عشر للعلوم الإحصائية (انجليزية)

الصور

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة