الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الاحصاءات
 
التاريخ : 25 - 27 مارس 2015 مكان الإنعقاد : بانكوك، تايلاند

عقدت الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الإحصاءات من طرف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP) في مركز المؤتمرات للأمم المتحدة (UNCC) في بانكوك، تايلاند في الفترة ما بين 25-27 مارس 2015. وحضر دورة اللجنة وفود من الدول الأعضاء المنتسبين لليونسكاب وممثلين عن 18 منظمة دولية. وتمثل 10 من أصل 33 بلدا عضوا باليونسكاب الذين حضروا الاجتماع أيضا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي أفغانستان وأذربيجان وبنغلاديش وإندونيسيا وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وجزر المالديف وباكستان. وقد مثل مركز أنقرة من قبل الأستاذ سافاش ألباي، المدير العام، والسيد عبد الحميد اوزتورك، باحث.

وقد افتتحت الدورة من قبل نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تايلاند وتليت بتصريحات مدير الشعبة الإحصائية في اليونسكاب نيابة عن الأمين التنفيذي للجنة ومدير شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة. وقد جرت انتخابات للمكتب بعد ذلك حيث انتخب المندوبون الدول التالية من أجل الدورتين المقبلتين:

  • الرئيس: جزر المالديف
  • نائب الرئيس: اندونيسيا وجمهورية كوريا والاتحاد الروسي
  • الأعضاء: فانواتو
  • المقرر: نيوزيلندا

وقد ناقشت وقدمت الدورة الرابعة للجنة اليونسكاب حول الاحصاءات توجيهات لعدة مواضيع منها:

  • التوجه وسير العمل الاستراتيجي للجنة الإحصاءات
  • المبادرات الإقليمية
  • المبادرات العالمية: الإحصاءات الزراعية والريفية
  • تنسيق أنشطة بناء القدرات الإحصائية
  • مواد للمعلومات: إحصاءات الجريمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية واليوم العالمي للإحصاء 2015 الخ.
  • النظر في التركيز المستقبلي للبرنامج الفرعي حول الإحصاءات التابع للأمانة العامة اليونسكاب

وعلاوة على ذلك، جرى تنظيم خمسة أحداث جانبية قبل وخلال الدورة الرابعة:

عقد الاجتماع السابع للشركاء (الشراكة)من أجل تنمية الإحصاءات في آسيا والمحيط الهادئ في 24 مارس 2014 وحضره أكثر من 20 شخصا من مختلف الوكالات. وقد تناقش أعضاء الشراكة حول تموقع الشراكة في إطار أهداف التنمية المستدامة الناشئة وبيان الشراكة إلى لجنة اليونسكاب للإحصاء. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.unescap.org/events/partners-statistics-development-asia-pacific

وعقد الحدث الجانبي "التعاون لتعزيز المؤسسات الإحصائية" يوم 24 مارس 2014 لمناقشة كيف يمكن للشركاء في تنمية الإحصاءات في آسيا والمحيط الهادئ ومختلف مجموعات الخبراء التي أقرتها اللجنة أن يتعاونون أفضل لتعزيز المؤسسات الإحصائية مع التركيز على رصد التقدم المحرز في بناء القدرات الإحصائية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقد حضر الاجتماع أكثر من 50 وفدا من المكاتب الإحصائية الوطنية للدول الأعضاء والمنظمات الدولية.

وقد جرى تنظيم حدثين في وقت الغداء خلال الدورة الرابعة للجنة الإحصاءات. وأقيم الحدث الأول في 25 مارس 2015 حول موضوع "إطار عمل جديد لإحصاءات العمل من قبل المؤتمرالدولي التاسع عشر لخبراء إحصاءات العمل (ICLS)" الذي يسر من طرف المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية لآسيا والمحيط الهادئ. وناقشت الندوة التطورات الجديدة في معايير إحصاءات العمل، مع التركيز بشكل خاص على التعريف الجديد للعمالة وآثاره المحتملة على مؤشرات التوظيف. وأما الحدث الثاني فقد عقد بالإضافة إلى حلقة نقاش الخبراء بعنوان "من إحصاءات الجنسانية إلى سياسة المساواة بين الجنسين" في 26 مارس 2015 من قبل فريق العمل المواضيعي المعني بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وفريق العمل المعني بإحصاءات الجنسانية التابع لآلية التنسيق الإقليمية (RCM). وقد تألفت الحلقة من 4 متحدثين لتسليط الضوء على وجهات نظر مستخدمي ومنتجي البيانات. وتم خلال الاجتماع مناقشة الدور الحيوي الذي تلعبه إحصاءات الجنسانية في تحديد وتصميم السياسات الاجتماعية والاقتصادية الفعالة التي تعزز المساواة بين الجنسين.

وعقد الحدث الجانبي للدورة الرابعة للجنة حول "إحصاءات حول المعلومات الجغرافية المكانية وثورة البيانات: " فوز سريع " من لأجل التنمية المستدامة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ" يوم 27 مارس 2015. وأبرز المساهمون الطرق المختلفة التي يتم فيها استخدام المعلومات الجيولوجية المكانية في جميع أنحاء المنطقة لتعزيز دليل أفضل لتنفيذ وتحسين السياسات كما ناقش المتحدثون بالتفصيل من خلال جلسة حلقة كيف يمكن استخدام هذه الأداة بشكل فعال لقياس ورصد التقدم المحرز في SDGs.

ويمكن الوصول إلى جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بالدورة الرابعة للجنة الإحصاءات والأحداث الجانبية من خلال الرابط التالي: http://www.unescap.org/events/committee-statistics-fourth-session

وقد تأجلت الدورة الرابعة بعد اعتماد تقرير اللجنة.

لجنة الإحصاءات هي اجتماع كل سنتين ينظم من قبل شعبة الإحصاءات للجنة اليونسكاب. للمزيد من المعلومات حول الحاجة إلى بيانات ذات جودة، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.unescap.org/our-work/statistics

وثائق

الصور

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة