الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
ورشة عمل تدريبية حول إحصاءات السياحة
 
التاريخ : 16 - 18 يونيو 2008 مكان الإنعقاد : أنــقرة تركيا

Ankara, Turkeyإنعقدت ورشة تدريبية حول إحصاءات السياحة نظمها كل من مركز أنقرة ووزارة الثقافة والسياحة بجمهورية تركيا والمعهد التركي للإحصاء ومنظمة السياحة العالمية في الفترة من 16 - 18 يونيو 2008م في أنقرة بالجمهورية التركية. حضر الورشة 36 مشارك من عشرة بلدان أعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وتحديدا هي ازربيجان، بروناي، ماليزيا، عمان، باكستان، قطر، السعودية، سوريا، تونس وتركيا.

بات الورشة بالجلسة الإفتتاحية التي خاطبها الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة. ومن ثم أجازت الورشة أجندتها وشرعت في تناول المواضيع التي حوتها في 10 جلسات.

قام السيد نبيل دبو، الخبير الأول ورئيس دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة بمركز أنقرة، بتقديم صورة شاملة عن الموقف الراهن للسياحة العالمية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. ومن ثم تحدث إلى المشاركين السيد اردم آجير، ممثل وزارة الثقافة والسياحة بجمهورية تركيا، حول إحصاءات وسائل الراحة والحدود. تلى هذا عرض قدمه خبراء من معهد الإحصاء التركي (وهم: السيده آرزو سيماتي، جنكر بوراك متين، قولسار يلماظ، خضر التين بولاك وعمران كوطان) لخصوا فيه منهج ومحتويات المسوحات التي أجروها في مجال السياحة. ومن جانب آخر، ركز السيد خوان فاكوني، المستشار والمنسق بمنظمة السياحة العالمية، على حسابات السياحة الشاملة (Tourism Satellite Accounts -TSA) ونمط وسائل الراحة الذي طورته منظمة السياحة العالمية كمحاولة أولية لحل المشاكل المتصلة بالبيانات السياحية.

وفي هذا الإطار تبادل المشاركون وجهات النظر وأكدوا على الحاجة إلى مشاطرة الخبرات القطرية في مجال إحصاءات السياحة، وخاصة فيما يتعلق بمسيرة التحول والتطبيق الحسابات الإحصائية الشاملة في مختلف البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

عبر المشاركون عن إهتمامهم العميق لمواصلة مثل هذه الورش التدريبية لفائدة الموظفين ذوي الإهتمام في البلدان الأعضاء. وفي هذا الإطار، تم تشكيل مجموعة بريد إلكتروني خاصة بورشة عمل الإحصاءات السياحية، وهي tsw@sesric.org، لتكون كمنبر أساسي للتنسيق في المستقبل.

وعلى إثر الدعوة التي قدمت لهم زار المشاركون مقر مركز أنقرة حيث تلقوا معلومات تنويرية حول نشاطات وخطط المركز المستقبلية.

وفي الختام عبر المشاركون عن إرتياحهم للورشة التدريبية وشكروا مركز أنقرة لتنظيمه هذه الدورة التدريبية.

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة