الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
سيسرك ينظم ورشة عمل حول ’تحديث التشريعات الإحصائية‘ بالتعاون مع شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD)
 
التاريخ : 01 - 02 يونيو 2022 مكان الإنعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، ورشة عمل حول 'تحديث التشريعات الإحصائية' بالتعاون مع شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) يومي 1 و 2 يونيو 2022 من خلال منصة مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد بمشاركة 94 خبيرا من مكاتب الإحصاء الوطنية في 36 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي ومنظمات دولية ذات صلة.

كما شارك في ورشة العمل خبراء مختصون من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (UNESCWA)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (UNESCAP)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، والشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21) وقدموا عروضا شاملة أثناء الجلسات الفنية ذات الصلة.

وتمثل الهدف من ورشة العمل التي جرى تنظيمها في إطار برنامج العمل 2021-2025 للرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2030، في توفير منصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين دول منظمة التعاون الإسلامي في مجال تحديث الأطر القانونية والمؤسسية الخاصة بالإحصاءات الرسمية.

وخلال كلمته الترحيبية، أكد سعادة السيد عدنان الأسود، المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء في تونس ورئيس الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، أنه بالنظر إلى المكانة المهمة التي تحتلها المعلومات الإحصائية في صياغة سياسات وخطط التنمية وإنجاحها، تعمل العديد من مكاتب الإحصاء الوطنية في دول منظمة التعاون الإسلامي على تحديث أنظمتها الإحصائية في إطار الجهود التي تبذلها سعيا لتحديث هياكلها لزيادة توافر البيانات وتواترها. وتضمنت هذه الإصلاحات تحديث الأساس القانوني للعمل الإحصائي من خلال سن قوانين إحصائية جديدة. كما أكد السيد الأسود أنه أصبح من الضروري العمل على تحديث آليات النشاط الإحصائي والاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا الحديثة وكذلك الموارد والفرص الإدارية التي توفرها البيانات الضخمة.

وأثناء كلمته الافتتاحية، أكد سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك أن شفافية التشريعات والقواعد والتدابير المتعلقة بتشغيل النظام الإحصائي هي شرط مسبق لصون الثقة في الإحصاءات الرسمية. وأشار كذلك إلى أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 قد أبرزت حجم الطلب على البيانات الجديدة من خلال أهداف التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب أن تعمل النظم الإحصائية الوطنية في جميع أنحاء العالم في بيئة بيانات أكبر؛ وهذا ما يطرح صعوبات فنية ومالية غير مسبوقة. وعلاوة على ذلك، صرح سعادة السيد دبور أنه خلال جائحة كوفيد-19، واجهت العديد من البلدان التحدي المتمثل في تعديل حوكمة البيانات وإدارتها لتلائم المجتمع الرقمي، الأمر الذي يتطلب قوانين إحصائية مناسبة. وفي هذا الصدد، شدد سعادة السيد دبور على أن تحديث التشريعات الإحصائية وجعلها تواكب المستجدات أمر بالغ الأهمية لضمان الأداء الفعال للنظم الإحصائية الوطنية.

وفي أعقاب كلمة سعادة السيد نبيل دبور، شدد السيد غابرييل غاميز، المستشار الأقاليمي في شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، على أهمية الأطر المؤسسية والتنظيمية القوية للنظم الإحصائية الوطنية من أجل تعزيز دور التنسيق والإشراف الذي تضطلع به مكاتب الإحصاء الوطنية، ودعم تطوير سياسات التعافي لفترة ما بعد كوفيد-19، وضمان المسار إلى تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وأكد كذلك أن ورشة العمل هذه استجابت بشكل صريح لدعوة الجمعية العامة الخامسة والسبعين للاستفادة من آليات وأدوات أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الإحصاءات والبيانات لقياس مدى تأثير جائحة كوفيد-19 وتصميم ورصد سياسات الاستجابة المناسبة.

واستمرت فعاليات ورشة العمل بتقديم عروض والمشاركة في مناقشات حول المواضيع التالية:

  • العناصر الرئيسية للتشريعات الإحصائية والقانون العام للإحصاءات الرسمية (UNSD, UNECE, UNESCWA)
  • تحديات وتجارب الدول في مجال تحديث الأطر القانونية للإحصاءات الرسمية (مصر، الأردن، باكستان، تونس، تركيا، أوزبكستان)
  • تحديات وتجارب الدول في مجال تطبيق الأطر القانونية الحديثة للإحصاءات الرسمية (ألبانيا، الكاميرون، جمهورية قيرغيزستان، جزر المالديف)
  • القضايا الناشئة المتعلقة بالتشريعات الإحصائية في عالم البيانات الجديد (UNECE, UNESCWA, UNESCAP, UNECA, PARIS21)
  • تحديث التشريعات الإحصائية - سبل المضي قدما

وللذكر، تعتبر اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي محفلا بالغ الأهمية في إطار منظمة التعاون الإسلامي لربط أواصر التعاون فيما بين مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء، فهي منصة هامة مماثلة للجنة الإحصائية للأمم المتحدة تتجلى غايتها في دعم النظم الإحصائية الوطنية في البلدان الأعضاء لوضع أفضل وأحسن الاستراتيجيات والسياسات الوطنية.  لمزيد من التفاصيل حول اللجنة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicstatcom.org/

جميع الوثائق والعروض الخاصة بورشة العمل متاحة على هذا الرابط.

الصور

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2022 لمركز أنقرة