الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ينشر النتائج الأولية ’لمسح التدخين واستهلاك التبغ لعام 2021‘ في اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ
 
التاريخ : 31 مايو 2022 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

أجرى الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بالتعاون مع سيسرك أول مسح متخصص حول التدخين واستهلاك التبغ في فلسطين في الربع الأخير من عام 2021. وبمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، نشر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني النتائج الأولية للمسح في 31 مايو 2022.

وقد تم العمل بعينة من 9.232 أسرة في للمسح، استكملت بيانات 7.763 أسرة منها. وتظهر نتائج المسح أن هناك زيادة ملحوظة في معدلات التدخين واستهلاك التبغ للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما في جميع أنحاء فلسطين.

وتشير نتائج المسح إلى أن نسبة المدخنين ومستهلكي التبغ في صفوف الأشخاص البالغة أعمارهم 18 عاما فما فوق زادت لتبلغ 31% في عام 2021 بعد أن كانت في حدود 23% في عام 2010. فيما بلغت نسبة انتشار التدخين في صفوف الذكور البالغين من العمر 18 عاما فما فوق في فلسطين ما يناهز 54% مقابل 8% في صفوف الإناث.

ويعد التدخين واستهلاك التبغ أكثر انتشارا في الضفة الغربية مقارنة بقطاع غزة، إذ أن 40% من سكان الضفة الغربية يدخنون ويستهلكون التبغ بينما تبلغ هذه النسبة 17% فقط من سكان قطاع غزة.

و 74% من إجمالي المدخنين الحاليين البالغين من العمر 18 سنة فأكثر يدخنون السجائر فقط، وهذا يجعلها الوسيلة الأكثر شيوعا لاستهلاك التبغ. إلى جانب السجائر، تعتبر الشيشة من أكثر الطرق شيوعا لتدخين التبغ في فلسطين. وبالمقابل، يستخدم السجائر الإلكترونية فقط 3% من البالغين من العمر 18 عاما فما فوق.

وتمكن ما يناهز 5% من الأفراد البالغين من العمر 18 عاما فما فوق من الإقلاع كليا عن التدخين. ويقدر متوسط سن الإقلاع عن التدخين بـ36 سنة في فلسطين بينما حاول 21% من المدخنين الحاليين الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الـ12 الماضية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://www.pcbs.gov.ps/portals/_pcbs/PressRelease/Press_En_SmokingSurv2022E.pdf

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2022 لمركز أنقرة