الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
سيسرك يشارك في منتدى الدوحة الأول للبيانات من أجل نظم بيانات شاملة وقرارات فعالة
 
التاريخ : 29 - 30 أكتوبر 2023 مكان الإنعقاد : الدوحة قطر

شارك سيسرك في منتدى الدوحة الأول للبيانات من أجل نظم بيانات شاملة وقرارات فعالة الذي نظمه جهاز التخطيط والإحصاء في قطر (PSA) تحت رعاية معالي رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في 29-30 أكتوبر 2023 بالدوحة، قطر. وحضر المنتدى ممثلو الوزارات والهيئات الحكومية والجامعات ومراكز البحوث في دولة قطر والمنظمات الدولية والإقليمية بما في ذلك سيسرك.

وفي كلمته الترحيبية، أكد سعادة الدكتور صالح بن محمد آل نابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء في قطر على أهمية البيانات في الحياة اليومية للأفراد واستخدامها في صياغة السياسات القائمة على الأدلة وكذلك الشراكات بين الجهاز ومختلف الوزارات القطرية، من أجل ضمان إنتاج ونشر بيانات عالية الجودة.كما أكد رئيس الجهاز على تعاونهم مع المنظمات الدولية في مجال بناء القدرات وتحديث النظام الإحصائي الوطني القطري. وأبرز سعادة آل نابت أيضا إعلان الدوحة - المقترح اعتماده في نهاية المنتدى - الذي سيمكن منتدى الدوحة للبيانات من أن يكون منبرا للحوار وتبادل المعارف والتعاون بين أصحاب المصلحة في نظم البيانات.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى أيضا إلقاء خطابين للدكتور دومينيك روزكروت، رئيس الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية والسيد ستيفان شفاينفيست، مدير الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة.

واستضاف منتدى الدوحة الأول للبيانات 9 جلسات فنية بالتركيز على قيمة الإحصاءات الرسمية في تخطيط التنمية المستدامة، والبنية التحتية للبيانات والتكنولوجيا، وقوة البيانات من خلال التحليلات والتصورات، وإدارة البيانات وأطر السياسات، وتقاسم البيانات والبيانات المفتوحة، والإلمام بالبيانات وبناء القدرات، والبيانات من أجل العدالة الاجتماعية والإدماج، وإطلاق العنان لقوة الابتكار التكنولوجي وعلوم البيانات للإحصاءات الرسمية، والبيانات من أجل التنمية المستدامة.

وفي اليوم الثاني من المنتدى، قدم الدكتور أتيلا كارامان، مدير الإحصاءات والمعلومات في سيسرك، عرضا بعنوان :إعادة تصور التثقيف الإحصائي لنظم بيانات جديدة: في إطار جلسة محو الأمية في مجال البيانات وبناء القدرات. كما أدار الدكتور كارامان الجلسة 7 المعنونة "بيانات من أجل العدالة الاجتماعية والإدماج" بمشاركة متحدثين من مركز منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واليونيسيف، ومنظمة العمل الدولية، تقاسموا وجهات نظرهم بشأن إمكانات البيانات لمعالجة أوجه عدم المساواة المجتمعية، ودعم المجتمعات الهشة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والإدماج الاجتماعي.

ويهدف منتدى الدوحة للبيانات إلى تحقيق عدد من الأهداف، منها تشجيع ونشر ثقافة الابتكار من خلال وضع وتطبيق حلول تستند إلى البيانات والإحصاءات الرسمية لمواجهة التحديات الوطنية في مختلف القطاعات، ومتابعة توصيات اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المحافل ذات الصلة، وكذلك تعزيز الشمولية وضمان إشراك ومشاركة جميع أصحاب المصلحة حتى يستفيدوا من إمكانات البيانات ويتمكنوا من استخدامها لمعالجة القضايا المجتمعية. ويسعى المنتدى أيضا إلى الارتقاء بمستوى البيانات واستكشاف سبل جديدة لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ونشرها بفعالية من أجل تحسين عمليات صنع القرار.

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة