الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الجهاز المركزي للاحـصـاء الفلسطيني يبرز الأثر الناجم عن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزة
 
التاريخ : 16 أكتوبر 2023 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بيانا صحفيا في 16 أكتوبر 2023 بخصوص آثار الاحتلال الإسرائيلي على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزة.

ووفق هذا البيان، بلغ عدد الشهداء 3000 فلسطينيا خلال 2023، و 2793 منهم في قطاع غزة فقط. وتشهد فلسطين منذ بداية العام الجاري تصعيدا ملحوظا من طرف الإسرائيليين في حق كافة مكونات المجتمع الفلسطيني، ويطال ذلك الإنسان والبيئة، بالإضافة إلى التضييق المستمر على موارد الشعب الفلسطيني.

ويعيش تقريبا 2.2 مليون نسمة في قطاع غزة، ومعظمهم من النازحين. ويبلغ حجم الكثافة السكانية في قطاع غزة 6102 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهي من أكثر المناطق كثافة من حيث السكان في العالم. ويقبع قطاع غزة تحت ضغوط ديموغرافية رهيبة بسبب ارتفاع معدلات البطالة والفقر، حيث تجاوز معدل البطالة 45% في النصف الأول من عام 2023. كما أن أكثر من 50% من الخريجين الشباب عاطلون عن العمل.

من ناحية أخرى، يفيد البيان الصحفي الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن نصيب الفرد من المياه في قطاع غزة وصل إلى 80 لترا يوميا، وهو أقل من الحد الأدنى الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية (150 لترا يوميا للفرد).

ويشير البيان أيضا إلى أن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بالنصف الأول من عام 2023 تدل على تراجع مساهمة قطاع غزة في الناتج المحلي الإجمالي في دولة فلسطين من 34% إلى ما دون 18%، والذي سببه خلل هيكلي على مستوى قدرة القطاع على التعافي.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي:

https://www.pcbs.gov.ps/site/512/default.aspx?tabID=512&lang=en&ItemID=4606&mid=3171&wversion=Staging

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة