الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
سيسرك يشارك في الاجتماع الـ10 للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية (عربستات)
 
التاريخ : 08 - 09 نوفمبر 2023 مكان الإنعقاد : أبو ظبي الإمارات

نظم صندوق النقد العربي الاجتماع العاشر للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية (عربستات) في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، في 08-09 نوفمبر 2023. وحضر الاجتماع ممثلو مكاتب الإحصاء الوطنية والسلطات المالية في البلدان الأعضاء في الصندوق والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة. ومثل فيه سيسرك الدكتور أتيلا كارامان، مدير الإحصاءات والمعلومات.

خلال الاجتماع، قدم الدكتور كارامان عروضا في إطار الجلسات الفنية حول إحصاءات البيئة والاقتصاد الأخضر وإحصاءات الأمن الغذائي وإحصاءات رأس المال البشري. وفي العروض، أطلع المشاركين على موقف مجموعة بلدان منظمة التعاون الإسلامي في إطار المواضيع ذات الصلة، وأبرز الجهود التي يبذلها سيسرك في إطار كل موضوع بغية تعزيز المساعي المشتركة التي تبذلها البلدان الأعضاء لتحسين قدراتها الإحصائية، والاتجاهات المستقبلية الممكنة التي يمكن اتباعها لزيادة تعزيز هذه القدرات الإحصائية.

واستعرضت اللجنة التقدم المحرز نحو تحسين القدرة الإحصائية في البلدان الأعضاء في الصندوق من خلال تنفيذ خطة العمل الحالية وناقشت خطة عمل المبادرة لعام 2024.وأُبلغت اللجنة أيضا بنتائج الدراسات الاستقصائية التي أجراها الصندوق في بلدانه الأعضاء

وتهدف مبادرة (عربستات)، التي أطلقت في أوائل عام 2013، إلى مساعدة 22 بلدا عضوا في الصندوق على تحسين نظمها الإحصائية الوطنية من خلال تعزيز القدرات الإحصائية وتشجيع عملية تنفيذ المعايير والمفاهيم والأساليب والأطر المتفق عليها دوليا للأنشطة الإحصائية. كما تهدف إلى تعزيز نشر المعلومات الإحصائية عن البلدان الأعضاء في الصندوق.

وللاضطلاع بمهمتها على نحو فعال، يوجد لدى عربستات هيئتان دائمتان، هما أمانة يضطلع بها صندوق المغرب العربي واللجنة التوجيهية بوصفها هيئة استشارية. وتتألف اللجنة التوجيهية من ممثلي مكاتب الإحصاء الوطنية ووزارات المالية والبنوك المركزية ووكالات النقد في البلدان العربية. وتضم أيضا ممثلين عن المؤسسات الإنمائية الشريكة، وهي المعهد العربي للتدريب والبحث في مجال الإحصاء، والأمانة العامة للجامعة العربية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإحصائي لمجلس التعاون الخليجي، والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، وصندوق النقد الدولي، وسيسرك والبنك الدولي.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي:  https://www.amf.org.ae/en/node/1243

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة