الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يحصي خسائر القطاع الخاص في فلسطين بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
 
التاريخ : 09 نوفمبر 2023 مكان الإنعقاد : رام الله فلسطين

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بيانا صحفيا في 09 نوفمبر 2023 يسلط الضوء على الخسائر التي يتكبدها القطاع الخاص في فلسطين بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. ويشير البيان الصحفي إلى أن ثلث المنشآت التابعة للقطاع الخاص في فلسطين، أي حوالي 56 ألف منشأة في قطاع غزة، توقفت عن الإنتاج بسبب العدوان المتواصل للاحتلال. ويحتضن قطاع التجارة الداخلية معظم المنشآت في قطاع غزة، إذ أنه يستأثر بنسبة 56% من الإجمالي، يليه قطاع الخدمات بنسبة 30% ثم الصناعة بنسبة 10%. كما تأثرت غالبية الوظائف في قطاع غزة، حيث أصبح أكثر من 147 موظف عاطلين عن العمل، باستثناء العاملين في قطاعي الصحة والإغاثة الإنسانية.

ويسلط البيان الصحفي الضوء على الأثر الاقتصادي لعدوان الاحتلال في نطاقه الواسع، ليس فقط على قطاع غزة بل على الضفة الغربية أيضا. فالعدوان الإسرائيلي وتداعياته، من قبيل القيود المفروضة وإغلاق الطرق ومحدودية وصول البضائع، أدى إلى عرقلة كبيرة في النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء فلسطين. وتشير التقديرات الأولية إلى أن منشآت القطاع الخاص في فلسطين تكبدت خسائر تجاوز حجمها 713 مليون دولار منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، أي ما يعادل 24 مليون دولار يوميا.

وبالإضافة إلى ذلك، يشير البيان إلى تهالك القاعدة الإنتاجية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. فقد سجلت الضفة الغربية في أكتوبر 2023 تراجعا بنسبة 37% في الإنتاج مقارنة بالإنتاج الشهري المعتاد، وهذا ما يعني خسارة تقدر بنحو 500 مليون دولار. وقطاع غزة بدوره شهد انخفاضا كبيرا بلغ نسبة 84% في إنتاجه الشهري خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على مدى شهر كامل، ليبلغ حجم الخسائر ما يقرب من 200 مليون دولار.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي:

https://www.pcbs.gov.ps/site/512/default.aspx?lang=en&ItemID=4628

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة