الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء القطري يستقبل وفد مركز أنقرة
 
التاريخ : 19 - 20 مايو 2010 مكان الإنعقاد : الدوحــة قطر

إستقبل الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، رئيس جهاز الإحصاء بدولة قطر، وعدد من كبار الموظفين بالجهاز الوفد الزائر من مركز أنقرة في مقر جهاز الإحصاء بالعاصمة الدوحة في 19 مايو 2010. وتكون وفد مركز أنقرة الزائر من كل من المهندس حسين حاكان اريتلي، مدير دائرة النشر وتكنولوجيا المعلومات، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني.

إستقبل الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، رئيس جهاز الإحصاء بدولة قطر، الوفد الزائر بحضور كل من الدكتور حسن إبراهيم المهندي، مدير اللجنة الدائمة للسكان، والسيد خالد الخليفي، مدير الموارد البشرية، والدكتور أحمد حسين، مستشار إحصائي.

وعقب الكلمة الترحيبية التي قدمها رئيس جهاز الإحصاء القطري، تم تنوير الوفد الزائر حول مختلف النشاطات الإحصائية المنجزة من قبل الجهاز، وخاصة دوره في مؤتمرات المعهد الدولي للإحصاء والخوارزمـي. وكما تم تنوير الوفد بمعلومات إضافية حول الإستراتيجية القومية لتنمية الإحصاء في دولة قــــطر، والمعدة من قبل جهاز الإحصاء القطري تمشيا مع موجهات الإستراتيجية القومية لتنمية الإحصاء لمبادرة باريس 21 وأسس ومبادئ الإحصاءات الرسمية للأمم المتحدة بهدف تعزيز الكفاءة الإحصائية في نظام الإحصاء القطري القومي برمته.

عقب الحديث الموجز الذي أفاد به السيد محمد فاتح سرنلي حول نشاطات التدريب والتعاون الفني لمركز أنقرة في مجال بناء القدرة الإحصائية، شرح المهندس حسين حاكان اريتلي النشاطات الإحصائية المختلفة لمركز أنقرة وقدم بعض المعلومات التفصيلية حول الأدوات الإحصائية التي طورها المركز مؤخرا. وتبادل الطرفان الحديث حول إمكانية إعداد برنامج خاص لبناء القدرة الإحصائية للإحصائيين في قــطر بالتعاون مع شركاء آخرين ذوي علاقة بالمجال، وضمنهم المنظمات الدولية والجامعات.

وفي يوم 20 مايو 2010 تم عقد إجتماع خاص قدم فيه المهندس حسين حاكان اريتلي قواعد البيانات الإحصائية والأدوات التي أعدها مركز أنقرة خلال السنوات الأربعة. حضر الإجتماع أكثر من 20 إحصائي يعمل بجهاز الإحصاء القطري، من بينهم المستشارين ورؤساء الدوائر والموظفين الفنيين بالجهاز. وعقب المقدمة حول قاعدة بيانات مركز أنقرة للمؤشرات الإجتماعية والإقتصادية الرئيسية (البيزند)، تحدث السيد محمد فاتح سرنلي مركزا على أداة البيانات الإحصائية المرئية، وخاصة مولد مركز أنقرة للرسومات البيانية المتحركة. المشروع بمسمى "البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بالأرقام" يمكن الوصول إليه والتصرف في محتواه بالوسط الإلكتروني عبر الإنترنيت.

وعقب الإجتماع، قدم السيد منصور المالكي، مدير تكنولوجيا المعلومات بجهاز الإحصاء القطري، تنويرا إلى وفد مركز أنقرة الزائر حول نظام المعلومات الجغرافية الذي تم إعداده حديثا. وخلال هذا التنوير شرح السيد المالكي الكيفية التي يعمل بها النظام والكيفية التي يمكن من خلالها إنشاء خرائط جغرافية موضوعية لدولة قطر عبر الإنترنيت مستخدما هذا النظام. وفعالية النظام، كما لاحظها وفد مركز أنقرة، ذات مقدرة تمكن من المبادرة بالتعاون الفني بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الصدد. ومن جانبه أشار السيد المالكي إلى أنَّ نظام تكاملية قواعد البيانات الإحصائية لجهاز الإحصاء القطري وقاعدة بيانات البيزند لمركز أنقرة سيتم تناوله كخطوة تالية لتوزيع البيانات الإحصائية دوليا وتم التأكيد على إمكانية تنفيذ هذه الخطوة بسهولة عبر تقنيات خدمات الإنترنيت.

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2024 لمركز أنقرة