الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
الاجتماع الثالث مع الوفود من مكاتب الإحصاءات القومية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي خلال الدورة الثانية والأربعون للجنة الإحصاءات التبعة للأمم المتحدة
 
التاريخ : 24 فبراير 2011 مكان الإنعقاد : نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية

قام مركز أنقرة (SESRIC) بتنظيم الاجتماع الثالث لمؤسسات الإحصاءات القومية في الدول الأعضاء بالمنظمة بتاريخ 24 فبراير 2011 كحدث هامشي خلال الدورة الثانية والأربعون للجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة التي عقدت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. وقام بتمثيل المركز في الاجتماع د.سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والآنسة مونيفير نيلجوم إجيمين، باحثة مسئولة.

حضر الاجتماع وفود مؤسسات من (25) دولة أعضاء بالمنظمة وع ممثلين عن مكاتب إحصائية من الاتحاد الأوروبي والمعهد العربي للتدريب والبحث في الإحصاءات. كان الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع عرض ومناقشة مواد الأجندة المقترحة للدورة الأولى القادمة للجنة الإحصائية بالمنظمة والتي ستعقد في اسطنبول من 11-12 إبريل 2011.

أبلغ د.ألباي، في بداية الاجتماع، المشاركين عن أهمية الدورة الأولى للجنة الإحصائية بالمنظمة. وأكد أن هذه المبادرة منبر هام لتعزيز التنسيق والتعاون بين المؤسسات الإحصائية القومية في الدول الأعضاء بالمنظمة، لذلك فإن المشاركة الفعالة والمساهمات القيمة من قبل مؤسسات الإحصاءات القومية ستكون عاملا موحدا لتعهدات وأداء اللجنة. وسوف تدخل اللجنة ديناميكية جديدة في نشاطات بناء القدرات الإحصائية على مستوى المنظمة. بعد مقدمة د.ألباي، تم عرض قصير حول المواضيع الهامة التي يجب إدراجها في أجندة الدورة الأولى للجنة الإحصائية بالمنظمة والذي قدمه مركز أنقرة. تضمنت مواد الأجندة المقترحة من بين أشياء أخرى :

  1. التوقعات من اللجنة الإحصائية بالمنظمة : الأهداف، الوظائف والمبادئ التنظيمية
  2. زيادة الوعي حول الأنظمة الإحصائية القومية
  3. تفويض المهنيين الإحصائيين لتحسين الإختصاص في الدول الأعضاء بالمنظمة(مقدم من مؤسسة المعلومات الإحصائية المركزة، البحرين)
  4. تحسين كفاءة مبادرات التعاون الإحصائي بين الدول الأعضاء بالمنظمة( مقدم من معهد الإحصاء التركي)
  5. تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول الأعضاء بالمنظمة والمنظمان العالمية
  6. مجموعة العمل الإحصائي بالمنظمة: الإنجازات والتوقعات
  7. التطورات الأخيرة وتحديات المستقبل في الإحصاءات .

أكدت جميع الوفود التزامها لجعل اللجنة الإحصائية بالمنظمة منبرا ناجحا لتعزيز أنظمة الإحصاء القومية في الدول الأعضاء وكذلك رغبتها في التعاون. وأشارت معظم الوفود أن اللجنة الإحصائية يمكن أن تخدم عملا هاما جدا كونها منبرا لتطوير المنهجيات والمقاييس للمؤشرات الإحصائية التي تعكس القيم العامة في الدول الأعضاء بالمنظمة. وفي الختام، حددت الوفود المواد التالية لإدراجها في أجندة الدورة الأولى للجنة الإحصائية بالمنظمة :

  1. التوقعات، والأهداف والمبادئ التشغيلية للجنة الإحصائية
  2. التعاون الفعال لبناء القدرات الإحصائية
  3. تعزيز الوعي والتوسع الإحصائي
  4. الجهود القوية، والتوقعات الجديدة وتحديات المستقبل في الإحصاءات

في نهاية الاجتماع، أبلغ د.حيدر فريحات، المدير العام لدائرة الإحصاءات الأردنية، المشاركين بنتائج اجتماع مجموعة الخبراء الأول حول الإحصاءات الإسلامية، وكان ذلك بالتعاون مع مركز أنقرة من 21-22 ديسمبر 2010 في عمان، الأردن.

العرض

"الأجندة المقترحة للجنة الإحصائية بمنظمة المؤتمر الإسلامي" من مركز أنقرة (إنجليزية)

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة