الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
تدريب حول الإدارة الإقليمية الأساسية للإحصائيات القطرية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي
 
التاريخ : 21 - 25 أكتوبر 2013 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية و الإقتصادية و الإجتماعية و التدريب للدول الإسلامية مركز أنقرة، بالتعاون مع منظمة الأغدية و الزراعة للأمم المتحدة (FAO) و أمانة منظمة التعاون الاقتصادي (ECO) تدريب حول الإدارة الإقليمية الأساسية للإحصائيات القطرية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في الفترة ما بين 21 و 25 أكتوبر 2013 . وقد عقد هذا الحدث في مقر مركز أنقرة في تركيا.

الإحصائيات القطرية هي عبارة على نظام معلومات يرتكز على شبكة الإنترنت منفد من قبل منظمة الأغدية و الزراعة للأمم المتحدة (FAO) بهدف تحسين فرص الحصول على احصاءات الغذاء وا الزراعة على المستويين الوطني والإقليمي. الحصول على البيانات في الوقت المناسب والموثوق بها يلعب دورا هاما في دعم اتخاذ ومراقبة القرارات المبنية على الأدلة  في اطار الهدف النهائي المتمثل في القضاء على الفقر والجوع.

في إطار مشروع TCP/INT/3401 "تقديم الدعم لتنفيذ وتطوير اطار الإحصائيات القطرية في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي (ECO)"، جمع التدريب ممثلين من المقر الرئيسي لمنظمة الفاو، وأمانة منظمة التعاون الاقتصادي، والمكاتب الإحصائية الوطنية ووزارات الزراعة من 9 دول هي أفغانستان وأذربيجان وإيران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركيا والإمارات العربية المتحدة. في حفل الافتتاح، رحب السيد حسين هاكان اريتلي، القائم بأعمال مدير دائرة الإحصاء والمعلومات، بجميع المشاركين و أبلغهم بإيجازعن أنشطة مركز أنقرة في مجال الإحصاء. وأكد أيضا على استعداد وجاهزية مركز أنقرة لمواصلة تعزيز التعاون مع المنظمات الوطنية والدولية.

هذا التدريب يمثل الخطوة الأولى نحو ضمان أن أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي يملكون نظام متكامل وفعال لجمع ونشر المعلومات الإحصائية لدعم  منظمة التعاون الاقتصادي في مراقبة تنفيذ السياسات الإقليمية، تقييم التقدم المحرز في البلدان الأعضاء حول تطوير القطاع الزراعي وتحسين الأمن الغذائي، ونشر المعلومات لأصحاب المصلحة لاتخاذ القرارات المبنية على الأدلة.

الهدف من التدريب هو تزويد المشاركين بمهارات حول كيفية استخدام النظام الجديد للإحصائيات القطرية لنشر وتحميل بيانات الأغذية والزراعة الرسمية. تعرف المشاركين على المفاهيم والأساليب والتصنيفات التي وضعتها منظمة الفاو، وذلك بهدف تحسين نوعية البيانات ومواءمتها مع المعايير الدولية . هذا سيسهل التعاون و تبادل الخبرات التعاونية وتبادل البيانات على المستويين الوطني والإقليمي. من بين أمور أخرى، تعرف المشاركون على مكونات النظام، والبرمجيات، والمعايير الدولية، و تنمية القدرات، والتعلم الإلكتروني، والتعدادات الزراعية، و موازين الأغذية والكتاب الإحصائي السنوي. كما شكل التدريب أيضا فرصة  للمشاركين من منظمة التعاون الاقتصادي للعمل تحت قيادة فريق الإحصائيات القطرية المتمركز في المقر الرئيسي لمنظمة الفاو.

في حفل الإختتام، تم توزيع الشهادات على المشاركين الذين أتموا بنجاح التدريب، بما في ذلك السيدة زهرة زمرد سلجوق والسيد اتيلا كارامان، باحثون رئيسيون في مركز أنقرة.

لمزيد من المعلومات حول الإحصاءات القطرية و الحصول على البيانات القطرية الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني http://www.countrystat.org.

الوثائق

الصور

 

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة