الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
ندوة إقليمية حول 'تطوير برنامج لتنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصائيات للبلدان الأعضاء في ECO
 
التاريخ : 11 - 13 سبتمبر 2013 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بالاشتراك مع شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة ( UNSD) ومنظمة التعاون الاقتصادي (ECO) ندوة إقليمية حول "تطوير برنامج لتنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصائيات للبلدان الأعضاء في ECO" في الفترة 11-13 سبتمبر 2013. وقد استضيفت الندوة من قبل سيسريك في مقره في أنقرة، تركيا. وحضر أربعة وسبعون مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSO)، والبنوك المركزية (CB)، والمكاتب الحكومية ذات الصلة من أفغانستان وأذربيجان و إيران وكازاخستان وجمهورية قيرغيزستان وباكستان و طاجيكستان وتركيا ومن المنظمات الدولية بما في ذلك ECO ، و UNSD، UNECE، UNESCAP. بالإضافة إلى ذلك، حضر ممثلو ألمانيا ( Destatis و GIZ ) والنرويج ( SSB- إحصاءات النرويج ) الندوة. وقد مثل المركز السيد اتيلا كارامان، القائم بأعمال المدير بدائرة الإحصاءات العامة والمعلومات، والسيدة زهرة زمرد سلجوق، باحث أول، والسيد سيد طاهر محمود، باحث، والسيد عبد الحميد أوزتورك، مساعد باحث، والسيد عبد الله مأمون، متدرب.

وتهدف الندوة الإقليمية إلى مساعدة البلدان المشاركة في الشروع في صياغة استراتيجية وطنية وتنفيذ برنامج لنظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاءات بهدف تعزيز النظام الإحصائي الوطني لدعم تحسين عملية صنع السياسات.

وأبرزت الملاحظات الافتتاحية للسيد أنور طاشطي، نائب رئيس تركستات، والسيد هيرمان سميث، رئيس قسم الحسابات القومية في الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة، والسيد جبريل غاميز، المستشار الإقليمي للإحصاءات في اللجنة الاقتصادية لأوروبا، والسيدة زينب أورهون جيرار، إحصائية في UNESCAP، والسيدة بيان أديلبيكوفا، مديرة المشروع، البحوث الاقتصادية والإحصاء في منظمة التعاون الاقتصادي، والسيد اتيلا كارامان، القائم بأعمال المدير بدائرة الإحصاءات العامة والمعلومات في مركز أنقرة، في الجلسة الأولى الحاجة إلى تطوير رؤية استراتيجية مشتركة وبرنامج عمل بشأن تنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008، ودعم الإحصاءات. وأكد المتحدثون أيضا فوائد الانتقال الى نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاءات في الاقتصاد العالمي بنقاط ضعفه الداخلي والعرضي.

وخلال الجلسة الثانية حول موضوع "وضع برنامج لتنفيذ نظام الحسابات القومية لعام 2008 ودعم الإحصاء" ، بينت العروض المقدمة من قبل UNSD، و UNECE، وUNESCAP العملية المؤسسية والأدوات التقييمية وإعداد التقارير من أجل تطوير برنامج لتنفيذ نظام الحسابات القومية 2008، ودعم الإحصاءات. وغطت العروض أيضا مراحل إجراء مشاورات على نطاق المنظومة، والتوعية وإشراك المنتجين الرئيسيين للبيانات والمستخدمين، والدور التنسيقي لمكاتب الإحصاء الوطني، وتعبئة الموارد اللازمة للبرنامج والمساعدة التقنية الخارجية المحتملة المطلوبة.

واستمع المشاركون إلى العروض القطرية لأفغانستان وأذربيجان وإيران وكازاخستان وجمهورية قيرغيزستان وباكستان و تركيا في الجلسة الثالثة. وأعطت العروض القطرية لمحة عامة عن قضايا السياسات الرئيسية وعلاقتها مع النطاق وتفاصيل إطار الحسابات القومية، وكذلك لمحة عامة عن الممارسات الحالية للتجميع والمتطلبات الجديدة حسب النشاط الاقتصادي والقطاع المؤسسي، والإجراءات الإحصائية والمؤسسية لمعالجة أوجه القصور كما هو موضح سابقا من قبل الدول المشاركة.

في اليوم الثاني من الندوة استهلت بالجلسة الرابعة حول "نظرة عامة على عملية الإنتاج الإحصائي في نهج الإحصاءات الاقتصادية المتكاملة ". وأظهرت الجلسة عروضا قدمتها الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة بشأن الإحصاءات الاقتصادية المتكاملة، وتركستات حول عمليات الإعداد والإنتاج المؤسسي في الإحصاءات الاقتصادية، واللجنة الاقتصادية لأوروبا حول مساهمة التقييمات العالمية من النظم الإحصائية الوطنية لإحصاءات اقتصادية أكثر تكاملا و تماسكا، وإحصاءات النرويج حول السجلات التجارية.

واختتم اليوم الثاني من الندوة بالجلسة الخامسة حول "نطاق وتفاصيل الحسابات القومية المطلوبة لأغراض السياسة الفعالة" التي استمع المشاركون فيها إلى عرض USD حول "الاستخدام السياسي للحسابات القومية " و "الحد الأدنى لمجموعة البيانات المطلوبة ( MRDS )" . وأعطت المناقشات للمشاركين مزيدا من التبصر في تطوير برنامج توعوي أكثر وضوحا لكبار صناع السياسة والمحللين في بلدانهم.

وفي اليوم الثالث والأخير من الندوة، استمع المشاركون إلى عروض قدمها UNESCAP حول " نتائج ممارسة قدرات الفحص للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي"، وتركستات على "التغطية الحصرية للناتج المحلي الإجمالي"، و الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة حول "معاملة النزل والضمان الاجتماعي" ، و DeStatis حول " قياس المخرجات للخدمات المالية " وخلال الجلسة السادسة حول "مناقشة قضايا مختارة في تنفيذ نظام الحسابات القومية ". في هذه الجلسة، قدم مركز أنقرة عرضا حول أنشطته لبناء القدرات الإحصائية في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية.

واختتمت الندوة الإقليمية مع الجلسة السابعة حول "نظرة عامة على أنشطة بناء القدرات الإحصائية والتعاون الإقليمي " الذي قدم فيه DeStatis ، وSSB- إحصاءات النرويج ، وتركستات لمحة عامة عن أنشطة القدرات الإحصائية التي تضطلع بها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي. في نهاية الجلسة، لخص المنظمون الإجراءات الواجب اتخاذها على المستويات شبه الإقليمية والإقليمية والدولية والوطنية لضمان صياغة وتنفيذ برنامج وطنية وشبه إقليمية متعدد السنوات لتنفيذ ال 2008 SNA ودعم الإحصاءات.

للمزيد من التفاصيل ، يرجى زيارة الموقع:

http://unstats.un.org/unsd/nationalaccount/workshops/2013/ankara/lod.asp

الصور

 

 

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة