الرئيسية | اتصل بنا | بحث English | Français

 
ورشة عمل حول ’التنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية‘
 
التاريخ : 15 - 17 يونيو 2021 مكان الإنعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامية، ورشة عمل حول "التنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSSs)" بالتعاون مع شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD)، ومساهمات إضافية من الشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21)، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) في الفترة ما بين 15 و 17 يونيو 2021 افتراضيا من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن بعد بحضور 84 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية لـ31 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي و5 منظمات دولية.

وقد تمثل هدف ورشة العمل، المنظمة في إطار برنامج العمل لفترة 2021-2025 الخاص بالرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2030، في تسهيل تبادل الممارسات الجيدة بين دول المنظمة والاستفادة من التحديات المحتملة التي ينبغي أخذها في الاعتبار من أجل التنسيق الفعال والكفؤ ضمن الأنظمة الإحصائية الوطنية في دول منظمة التعاون الإسلامي.

في كلمته الترحيبية، أكد سعادة د. السيد نياكاسي م. ب. سانيانغ، الإحصائي العام لمكتب إحصاءات غامبيا ورئيس الدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، اختلاف مستوى فعالية الأنظمة الإحصائية الوطنية بين البلدان الأعضاء في المنظمة. وفي هذا الصدد، سيساعد التعلم من تجارب الآخرين وصول مكاتب الإحصاء الوطنية الأخرى في دول منظمة التعاون الإسلامي إلى المستويات المنشودة.وإلى جانب ذلك، شجع جميع الحاضرين على المشاركة بنشاط في ورشة العمل واكتساب المعرفة من أجل تنفيذها في مكاتبهم.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور أتيلا كرمان، مدير دائرة الإحصاء والمعلومات في سيسرك، أن الأنظمة الإحصائية الوطنية تواجه آثارا مزدوجة تتمثل في زيادة الطلب على البيانات وعمليات تنفيذ المسوح المحدودة أثناء جائحة كوفيد-19. وفي هذا السياق، تعد الأنظمة الإحصائية الوطنية ذات التنسيق الجيد شرطا أساسيا لتلبية الاحتياجات الناشئة على البيانات لتوجيه سياسات الاستجابة والإنعاش المتعلقة بـكوفيد-19.

في أعقاب الدكتور كرمان، أشاد السيد غابرييل غاميز، المستشار الإقليمي في الأمم المتحدة للإحصاء، في كلمته الافتتاحية بالاستجابة الاستراتيجية لسيسرك في إطار تعزيز الأطر المؤسسية والتنظيمية التي تدعم آليات الحوكمة والتنسيق الفعالة والمحكمة للأنظمة الإحصائية الوطنية.

تناولت ورشة العمل حول "التنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSS)" المواضيع التالية:

  • الإحصاءات الرسمية والنظم الإحصائية الوطنية: المفاهيم والمبادئ الرئيسية
  • القيادة والتنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية
  • التنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية: لماذا وكيف؟
  • الإشراف على البيانات: إدارة البيانات خارج الأنظمة الإحصائية الوطنية
  • التجارب القطرية في مجال التنسيق داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية والإشراف على البيانات

وقد أجريت هذه الورشة من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن بعد باتباع مناهج التعلم والتعليم المتزامن المصممة بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يضطلع بها سيسرك بهدف تقديم الأنشطة التدريبية للمركز على نحو أفضل والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل الأزمة العالمية المتعلقة بكوفيد-19.

جميع الوثائق والعروض الخاصة بورشة العمل متاحة على هذا الرابط.

الصور

الرئيسية | اتصل بنا | بحث | حقوق النشر والتأليف والاستخدام | سياسة حماية الحقوق الشخصية
© جميع الحقوق محفوظة 2021 لمركز أنقرة